امثال وحكم متداوله

ااردَبّ ما هُو لَك لا تحِضَر كِيلُه تِتعَفَّر ذِقنَك وتِتعَب في شِيلُه

ااردَبّ ما هُو لَك لا تحِضَر كِيلُه تِتعَفَّر ذِقنَك وتِتعَب في شِيلُه

شيله = حمله، اردب = مقياس وزن وهو شوال يأخذ 50 كيلو غرام. هذا المثل يدل على وجوب
اأبُو فَروَه يحسد أبُو جَاعِد

اأبُو فَروَه يحسد أبُو جَاعِد

الفروة تصنع من جلد الحمل الرقفيق المغطى بالصوف الناعم
اجمل الكلام

اجمل الكلام

سألوا حكيما : لماذا لا تنتقم من الذين يسيؤون إليك ؟ رد ضاحكا
لاخير فالرقعه ولا خير فالسير

لاخير فالرقعه ولا خير فالسير

هذا المثل طبعا من الامثال الدارجه في بني مالك ويتداولونه بشكل مستمر خاصه الاولين.
من الامثال في الجزيره العربيه (سلْب دَاب يخوّف ولا يقرص)

من الامثال في الجزيره العربيه (سلْب دَاب يخوّف ولا يقرص)

الدَّاب هي الأفعى، والقَرْص كلمة يستخدمها عامة الناس ويقصدون بها اللَّدْغ واللَّسع، وتتميز الأفاعي بسلوك
أظلم من الحَيَّة

أظلم من الحَيَّة

يقصد بالحَيَّة الأفعى أو (الدّاب). والمعروف أن الأفاعي تسكن الشقوق وتتخفى تحت الرمل والقش والأعشاب والأخشاب والأشجار والصخور، وأيضا الجحور لكنها
حلال الحكومة حلال

حلال الحكومة حلال

من الأمثال الشعبية الراسخة في مجتمعنا والتي لم أر - حسب علمي - القاصر من تحدث عنها من الباحثين في تاريخ الجزيرة العربية، المثل القائل
من أجمل الأمثال في العالم

من أجمل الأمثال في العالم

يستطيع عود الكبريت أن يحرق ملايين الأشجار ... بينما من الشجرة الواحدة تصنع ملايين الأعواد .
حي الله ثوبا رقعته منه

حي الله ثوبا رقعته منه

هذا المثل يتداول في بني مالك بشكل شبه يومي والمثل بكل تاكيد له مدلولات فالاولين تعلموا من الحياه الشي الكثير
ليس بالإمكان أفضل مما كان

ليس بالإمكان أفضل مما كان

مثل كثيرا ما نستخدمه في حياتنا اليومية وسواء كان استخدامنا له مناسباً أو غير مناسب، هذا في كثير من الأحيان
إضافة مقال جديد : امثال وحكم متداوله
||