أحدث المقالات

الذكريات الخالدة في تاريخ بني مالك الطائف

الذكريات الخالدة في تاريخ بني مالك الطائف

  من الذكريات الخالدة في تاريخ بني مالك بجيلة ((استقبال جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله))في يوم 27/2/1374هـ استقبلت قبايل بني مالك بجيلة بتهامة جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى وذلك في محافظة الليث ج المزيد
قراءة في رؤية المملكة العربية السعودية "2030"

قراءة في رؤية المملكة العربية السعودية "2030"

  قراءة في رؤية المملكة العربية السعودية "2030" لقد حبانا الله في هذا الوطن الغالي المملكة العربية السعودية بقيادة حكيمة تمتلك القدرة على الارتقاء به وتحقيق أهدافه ورؤيته، وجعله في موقع محوري ورئيسي بين الاقتصادات ال المزيد
الباب اللي يجي لك منه ريح سدّه واستريح

الباب اللي يجي لك منه ريح سدّه واستريح

  أغلبنا إن لم يكن جميعنا نسمع المثل الذي يقول: الباب اللي يجي لك منه ريح سدّه واستريح بل ربما البعض منّا يردده في كثير من المناسبات أو يستشهد به ويعلق به على بعض الأحداث. والبعض الآخر قد يعتبره مبدأ يبني عليه الكثير المزيد
العرب عبر التاريخ

العرب عبر التاريخ

  العرب عبر التاريخ العرب فرع من الشعوب السامية تتركز أساساً في منطقة المنطقة العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إضافة إلى الساحل أفريقيا الشرقي لأفريقيا وكأقليات في إيران وتركيا ودول المهجر، واحدهم عربي ويتحدد المزيد
أضرار ثقب الأوزون

أضرار ثقب الأوزون

  أضرار ثقب الأوزون طبقة الأوزون :طبقة الأوزون، هي إحدى الأجزاء المهمّة في الغلاف الجويّ لكوكب الأرض، حيث تحتوي على غاز الأوزون بشكلٍ مكثّف، والجدير بالذكر أنّ الأوزون يتكوّن من اتحاد ثلاث ذرات أوكسجين، ورمزه الكيمي المزيد
التشابه في أسماء القبائل أو فروعها

التشابه في أسماء القبائل أو فروعها

كثيراً ما يحتار الباحث في الأنساب عندما يجد تشابه في أسماء القبائل أو فروعها .. وقد يؤدي ذلك إلى إلحاق قبيلة أو فرع منها بقبيلة أخرى لا تمت لها بصلة في النسب .. وقد تنبه لهذا الأمر علماء النسب الأوائل .. مما حدا بأحدهم إلى تأ المزيد
أهمية اللغة العربية ومكانتها

أهمية اللغة العربية ومكانتها

  أهمية اللغة العربية ومكانتها إنّ اللّغة العربيّة من أبرز اللّغات على الإطلاق وأكثرها جزالةً في الألفاظ وقُدرةً على استيعاب المعاني الجليّة، إذ تُدعى بلغة الضّاد، وهي لغةٌ فضفاضةٌ واسعةُ المدى والبيان، وقد كان الع المزيد
قبيلة بجيلة بني مالك وقصة الشيخ بن فاضل

قبيلة بجيلة بني مالك وقصة الشيخ بن فاضل

  قبيلة بني مالك الحجاز من كبرى القبائل في الجزيرة العربية وأقدمها ، وهي ذات مكانة تاريخية حيث كانت تعرف قبل الإسلام باسم (بجيلة ) وفي صدر الإسلام عرفت باسم (سراة بني جرير ) نسبة إلى الصحابي الجليل جرير بن عبد الله البجل المزيد
عادات كرم الضيافة عند البدو

عادات كرم الضيافة عند البدو

  عادات كرم الضيافة عند البدو الضيافة عند البدو أمر عظيم لا يفوقها أي أمر آخر، وإكرام الضيف هي الصفة الملازمة لأهل البادية، وهي أحد أركان عاداتهم وتقاليدهم التي توارثوها ، فللضيف مكانة عظيمة في نفس البدو لا يتوانون ف المزيد
اتق شر من أحسنت إليه

اتق شر من أحسنت إليه

  اتق شر من أحسنت إليه ( إن كان لئيماً )بقلم : أ. سلمان بن محمد العُمريالنفوس السوية تمتثل قول الله تعالى : { هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ } (60) سورة الرحمن ، فهي دائماً تقابل المعروف بالثناء والدعاء والعرف المزيد
||