قبيلة خثعم الانماريه

قبيلة خثعم الانماريه

 

قبيلة خثعم الانماريه

سبب التسمية

المعلوم ان (هند) بنت الغافق زوجة أنمار الاولى و (بجيله) زوجته الثانيه التي انجبت له العديد من الابناء وهم اخوان (خثعم) من الاب واتخذوا اسم أمهم بجيله لتنتسب اليه القبيله قاطبه وهي مايُعرف اليوم بـ ( بني مالك الطائف) .

أما (هند) فقد انجبت ولدا اسمته (أفتل) فانجب أفتل عددا من الابناء تحالفوا فيما بينهم ، وقد اختلف في مسمى خثعم فقيل انه بسبب تحالفهم وقيل أنه جبل نزلوا عنده وقيل جمل كان لأبوهم أنمار ، والحقيقة ان اسباب التسمية كثيرة واختلف فيها العلماء ولكن هذا لايلغي اخوتهم من الام والاب وانهم ابناء أفتل بن أنمار وهنا يجب ان يعلم المحرفون ان الحلف كان بين اخوة من ام واب ولم يكن للغرباء فيه تدخل ولا مجال .

الاختلاف في نسب خثعم بن أنمار

سبق الحديث عن هذا كثيرا وخاصة في تاريخ بجيلة ، حيث ان العلماء اختلفوا كثيرا في نسب (انمار) فمنهم من عده من نزار ومنهم من عده من قحطان ، الا انني لازلت ارجح انتسابهم الى نزار من جهة الاب ، لبعض الدلائل المتوفرة ، وهذا لايلغي شرف ومكانة بني انمار بأي حال من الأحوال فإن كانوا في عدنان او قحطان فهذا شرف كما ان عدنان وقحطان ابناء عمومة بالنسب ولافرق بينهم الا بالتقوى .

من العلماء الذين نسبوا (انمار) الى عدنان : ابن الكلبي وابن اسحاق والقلقشندي والنويري والأشعري .

ومن العلماء الذين نسبوهم الى قحطان : ابن هشام وابو عبيدة وحمد الجاسر نقلا عن كتاب (تاريخ العرب) والهمداني وابن حزم .

وكان علماء النسب السالف ذكرهم يذكرون كل الاقوال في نسب (انمار) حتى لايقع منهم خطأ ولكني مثلما اسلفت اميل الى عدنان ليس من باب العاطفة ، لان عدنان وقحطان فيهما من الشرف مايغنيهما عن عواطفنا ، ولكن لما وجدته من الادلة ومنطقيتها ، واعود واكرر بأنه لايهم هذا الاختلاف لأنه لايطال اصالة القبيلة ، فلا خلاف في انتسابها إلى انمار ، ولا ضير ان كان انمار من عدنان او قحطان .

بطون خثعم

خثعم حالها حال بجيلة إذ انهم قبايل ضخمة وكبيرة يضاهون اكبر القبائل في الجزيرة العربية وطبيعي جدا ان يكون لهم تفرعات كبيرة وتشعبات واسعة ولاغرابة ان كان هناك افرع او بطون منهم لم تذكرها كتب التاريخ .

تزوج أنمار بهند قبل ان يتزوج بجيلة فأنجبت له (أفتل) فتزوج أفتل بإمرأة من ربيعة بن نزار إسمها (عاتكة) فأنجبت له إبنا إسمه (حلف) .

أنجب حلف ولدا سماه (عفرس) فتزوج عفرس من إمرأتين احداهن من قيس عيلان والاخرى من ابناء عمومته بجيلة ، فأما التي من قيس عيلان فهي (نعم بنت قيس عيلان بن مضر) فأنجبت له (ناهس و شهران وكرز والخنيني) واما التي من بجيلة فهي (صخرة بنت احمس) فأنجبت له (ربيعة ونويهش وخسيف) .

- تزوج ناهس بن عفرس بن حلف من إمرأتين كلتاهما من بجيلة وهن (عايشة بن نذير بن قسر) و (صخرة بنت احمس) فأما عايشة فأنجبت له (الخنيني) وهم الذين يقال لهم حام ، واما صخرة فأنجبت له (جرم وأوس مناة) فأما جرم فقد وفدوا الى النبي صلى الله عليه وسلم فغير اسمهم بما يناسبهم فقال (انتم بنو رشد) وهم بطن ولهم إسم آخر هو (معاوية) وفي بيشة اليوم قبيلة بهذا المسمى ، واما أوس مناة فهم الذين يقال لهم (الحنيك) .

ولد الخنيني بن ناهس : عفة - غالب
فولد غالب بن الخنيني : الأوس - كنانة - نصر

- ولد كرز بن عفرس بن حلف : رزحة و خيثم او خثيم ومنهم الشاعر حزبن بن عبدالله الخثعمي و سويد بن عمرو بن المطاع قتل مع الحسين بن علي بن ابي طالب في معركة الطف .

- ولد شهران بن عفرس بن حلف : الفزع - واهب - عمرو - محمية وكلها بطون .
فولد واهب : نسر - الأسد - الأسود (واسمه الاخر أبامة) وقد تحالف الاسد والاسود على أخيهم نسر .
فولد نسر بن واهب : مالك - ملكان - زيد
فولد مالك بن نسر بن واهب : سعد (واسمه الاخر أجمع) وخسيف .
فولد سعد بن مالك بن نسر بن واهب : عامر
فولد عامر بن سعد بن مالك بن نسر بن واهب : ربيعة - معاوية - نصر - منبه
فولد ربيعة بن عامر بن سعد بن مالك بن نسر بن واهب : عامر - مالك - جذيمة
فولد عامر بن ربيعة بن عامر بن سعد : قحافة (بطن كبير لهم العدد والشرف) والمخبل وعبد منبه .
فولد قحافة بن عامر : مالك - نضلة - وحشي - حبيب -حنظلة - معاوية - عبدالله - صعب - الحارث - درجة . ومن قحافة عميس بن معد بن الحارث .
فولد عميس : عون قتل يوم الحرة مع اهل المدينة وكان عمره حول المائة سنة ، واسماء وهي زوجة جعفر بن ابي طالب وولدت له : عبدالله - محمد - عون .
ثم خلف عليها ابو بكر الصديق رضي الله عنه فولدت له محمد
ثم خلف عليها علي بن ابي طالب رضي الله عنه فولدت له يحيى وعون
وقبل ذلك كله كانت زوجة لرجل اسمه : ربيعة بن رياح فولدت له مالك وعبدالله وابو هريرة ويقال لهم بني ربيعة ، وهذا كله دليل مكانة اسماء بنت عميس ضي الله عنها ومكانة قبيلتها العظيمة خثعم .

ومن قحافة ايضا : سلمى بنت عميس الخثعمية تزوجها حمزة بن عبدالمطلب الهاشمي القرشي عم النبي صلى الله عليه وسلم فولدت له إمرأة ، وتزوجها بعده شداد الليثي .
الجدير بالذكر ان ميمونة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم لها صلة قربى بسلمى بنت عميس حيث ان ميمونة اخت لابناء سلمى لأمهم هند بنت عون من حمير وايضا لبابة بنت الحارث ام العباس بن عبدالمطلب وهذا فخر وشرف لكل خثعمي .

ومن قحافة ايضا : شمس بن عبدالله بن النعمان كان شريفا وشهد مع معاوية بن ابي سفيان كل مواقعه ، ومن قحافة ايضا : مالك بن عبدالله بن سنان الخثعمي ولي الصوائف اربعين سنة لمعاوية بن ابي سفيان وغيره وفيها تولى حرب الروم ولما مات كسر على قبره اربعون لواء وهذا يدل على عظم قدر هذا الرجل ، ومن قحافة ايضا : النعمان ذو الانف الخثعمي وهو الذي قاد خيل خثعم الى النبي صلى الله عليه وسلم ، ومنهم وثن بن محمية بن وثن الخثعمي كان شريفا وقتله علي بن ابي طالب كرم الله وجهه يوم الطايف ، ومنهم عثعث الخثعمي كان رئيسا مشهورا ومنهم عتيب الخثعمي ايضا كان رئيسا شهيرا .

- ولد ربيعة بن عفرس بن حلف : أكلب وقد دار حوله خلاف كبير حيث يقال ايضا انه من ربيعة وعلى كل حال فان كان من ربيعة فماوجوده تحت مسمى خثعم الا دليل قوة خثعم في الجاهلية .

ولد اكلب بن ربيعة بن عفرس : مبشر - الحارث - ابو جليحة او جلحية - الديث - عمرو - الهزر وكلها بطون .
فولد مبشر بن اكلب : تيم الله - ثعلبة ويسمى الهزر وكلها بطون .
منهم أنس بن مدرك الخثعمي اشهر من نار على علم ومن الفرسان والاكابر الذين كانت تحتكم اليهم القبايل ، منهم الشاعر حمران بن مالك الخثعمي ومنهم احد الفرسان الاشاوس وهو عبدالشارق بن قمير الخثعمي ، ومنهم بشر بن ربيعة بن عمرو الخثعمي وهو القائل يوم القادسية (انخت بباب القادسية مطيتي /وسعد بن وقاس علي امير) وإليه تنسب جبانة بشر بالعراق .
ومنهم نفيل بن حبيب الخثعمي الذي قاتل ابرهة الحبشي .

- ولد الفزع بن شهران بن عفرس بن حلف : غنما - حرب
منهم مالك بن الحجاج الشهراني الخثعمي وكان من اشد الفرسان من ايام الحجاج الثقفي .
ومنهم ايضا ابو رويحة الشهراني الخثعمي وقد وفد الى النبي صلى الله عليه وسلم فوافى بينه وبين بلال بن ابي رباح رضي الله عنه حين عقد الالوية .
ومنهم ايضا ابو نسعة بن اياس الشهراني الخثعمي وكان من اعيان الشام ورؤسائهم .
ومنهم كعب بن خريم الشهراني الخثعمي وكان شاعرا .

ولد عمرو بن شهران : حارث - محارب - سعد - بكر - وهب
منهم الزبير بن خزيمة الخثعمي بعثه الحجاج بجيش الى اصبهان ومعه اعشى همدان .
ومنهم كريم بن عفيف الخثعمي قتل في معركة مرج عذراء .

المصدر : نسب معد واليمن الكبير

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||