قصة المثل على هامـان يافـرعون

قصة المثل على هامـان يافـرعون

 

"قصة المثل على هامـان يافـرعون"

مثل شائع وواسع الانتشار في الخليج العربي والدول العربية. إن العلاقة بين هامان وفرعون علاقة وثيقة وقوية حيث أرتبط أسم هامان باسم فرعون في أغلب الآيات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم وهي: فقد ورد في سورة القصص الآيات:6 ، 8 ، 38 ، وفي سورة العنكبوت آية:39 ، وفي سورة غافر آية:24 ، 36 فهامان هو وزير فرعون مصر في عهد نبي الله موسى عليه السلام.

فرعون: ملك مصر الطاغية.

من خلال تلك الآيات الكريمة يظهر لنا مقدار الصلة الوثيقة والرابطة القوية بين هامان وفرعون. يستخلص من المثل: إذا استطعت أن تخدع بعض الناس فلن تستطيع خداع كل الناس، فهناك من يعرف حقيقتك التي قد تخفى على بعض الناس. ويُذكر المثل :لمن يريد خداع بعض الناس بما يعرفون من حقيقته.

قصة المثل: كان فرعون يدعي الربوبية، وفي يوم أدعى أنه قد تفرغ لخلق الإبل، فإذا أتى أحد لزيارته منع من مقابلته لانشغاله (حسب زعمه) وعندما أراد هامان الدخول عليه قال له حاجبه: أنه مشغول بخلق الإبل، فقال هامان (على هامان يا فرعون) فأصبح كلامه مثلا شائعا، أي أن ما يخفى على الناس من أمر فرعون لا يمكن أن يخفى على هامان.

معلومة:

كان فرعون طاغية عصره وزمانه، وذكرت قصته وطغيانه ونهايته، في سورة القصص: الآية38-40] ولكن شاء الله تعالى أن يُغرق فرعون وينجِّيه ببدنه، لكي يراه الناس على مر العصور، فيكون عبرة لمن يعتبر، حيث إنه لايزال كما هو(مومياء)، فنجاة جسد فرعون ظاهرة حيرت العلماء، وعجب العلماء الذين أشرفوا على تحليل المومياء كيف نجا ببدنه على الرغم من غرقه، وكيف انتُزع من أعماق البحر، وكيف وصل إلينا اليوم، فهذا كله ذكر في القرآن الكريم في آية عظيمة في سورة[يونس:

 

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||