الشاعر مصلح بن عطيه القره الصماني رحمة الله

الشاعر مصلح بن عطيه القره الصماني رحمة الله

هذه بعض القصائد تم توثيقها من عدة مواقع للشاعر الكبير مصلح بن عطية القره الصماني وهذا الشاعر غني عن التعريف كان له صولات وجولات ومحاورات في حقبه زمنيه ماضيه ونكاد نحزم أن هذه ليست كل القصائد لهذا الشاعر الكبير فالزمن الذي عاش فيه كان يفتقر الى وسائل التوثيق وكان اكثر القصائد تحفظ وتنقل بواسطة الرواة .

وهذه الرديه وقعت بينه وبين شاعرالملك فيل يقال له البحر من شعراء قبيلة حرب سكان المدينه
المنوره واساس الرديه اقيم حفل زواج لشخص من قبيلة حرب المذكورين وعزموا الشاعر مصلح
القره الصماني وقد اقاموا الحفل بين فلل في مخيم اعد للغرض نفسه وبداء الشاعر مصلح المالكي
بقوله:

***
البدع // مصلح القره
***
سلام الله عليكم واسمعوا فالهرج ياحضار
من اهجوساً مسيسها على عالي مبانيها

انا جيئت انتظر في لعبكم واسمع في الشعار
وناظر فالقصور اللي تشوقني علاليها
**
قال البحر الحربي
***
هلا في مرحبا في مرحبا يامكرم الخطار
تراحيب الغلاء والموز فولها وتاليها

وانا بعطيك من عندي صبيه تعجب الانظار
قبيح لونها لكن ذربه في معانيها
***
البدع // مصلح القره
***
احنيها واثنيها واعلمها على المزمار
واعلمها طروق البحر لاعدمت غنانيها
***
الرد// الشاعر البحر
***
ترى في راسها قرنين مايعدي بها المنشار

ولاتحرز تباريها ليا ذير بها المحظار
***
البدع // مصلح القره
***
احاضيها واصليها ولقيها اليمين ايسار
وثن اقرونها حتى تعود تحت اياديها
***
الرد// الشاعر البحر
***
الا ياخي اسالك عالعشيره والعرب والدار
بعيداً عن عسير اهل اليمن والا حواليها
***
البدع // مصلح القره
***
انا جدي وابويه مالكي وانشب له بالنار
ليا شئنا نشب النار ونشئنا نطفيها
***
الرد// الشاعر البحر
***
انا خيلت يم ادياركم نواً بداء وانكار
سمعتوا راعده والا تلحقكم نواشيها
***
البدع // مصلح القره
***
هذاك أمطر بحر وامطر يمن وامطر سهل وانهار
بلاد احروب يقلون البساتين انتزاء فيها
***
الرد// الشاعر البحر
***
انا حاقرك واثرك للبحر يامالكي غوار
اثار اهل اليمن ماهم على لبسة جنابيها
***
البدع // مصلح القره
***
انا خصمك وانا دونك ليا جاء للخبر قفار
قريت الفصحاء والبكماء نبينها بأساميها

محاوره على الملحج المقفى

البدع: مصلح القره المالكي
***
مرحباً في محلاً يا سـع العصبة
بالذي مجــــردي وأولاد ذبيانـي
وانبغيت الصحيح الجـد صماني
*
حي نمراً شليل العيس يا العصبة
مثل سيفاً يذب الــــرأس ذبيانـي
قوم ما يسمعون العلــــم صماني
**
الرد// سويد الذبياني
**
إن تعصبت رأسي يا سـع العصبة
ونت جاهـل بصكـات الوذبياني
زرعنا ما يجي مالـــه وصماني
*
لوغدينا مثيل العـــود والعصبة
وكلامك مثيل التمـــــــــر ذبياني
أنا ما ني من الجنّ مخلص أماني

من اروع ماقيل في المحاورات القديمه وكانت في عهد الملك فيصل رحمه الله بين الشاعر مصلح
القره رحمه الله والشاعر عيضه بن طوير رحمه الله وكانت في الحجاز ببني مالك ...............
***
البدع // مصلح القره
***
يامرحبـا ياضيـف ترحيبـة مثنيـة
الفين وان قـل العـدد زيدهـا عشـر
ماجـوب للشعـار والعارفـة والعيـة
والشاعر اللي نسبته من بنـي عمـر
***
الرد // عيظه بن طوير
***
لك البقاء والمنصحة من صحيح النيـه
يا الشاعر اللي ماافرح إلا ليا حضـر
ماني موطي قادمي جوف فـم الحيـه
ولا اسري إلامن بعـد يبـدي القمـر
***
البدع // مصلح القره
***
الله من ورعا خفي في قـرى محويـه
زوله خفي واسمه مع النـاس مشتهـر
ما نته مصدق لو حلفنا لكـم جزميـه
ياجرته مـا جـاء لهـا عندنـا قفـر
***
الرد // عيظه بن طوير
***
يالله لا تخلـف بـي الملـه الشرعيـه
ياللي خلقت الروح والسمـع والبصـر
يامصلح الحجه بعـد عندمـا مقريـه
تاريخهـا يبقـى علـى مـدة الدهـر
***
البدع // مصلح القره
***
لا تقترب منا تـرى حجتـك جهليـه
يكـون ودك تخلـط العـوج والقطـر
ابا اشرب الشاهي وابا اشرب من البنيه
والعب مع التهمان والبـدو والحضـر
***
الرد // عيظه بن طوير
***
اليوم مـا ننقـل قديمـي ولا جنبيـه
لجل ان فيصل ومـن البـر والبحـر
ولادعيتـك كسوتـك عندنـا مطويـه
ماني معدي عنـك خطـوه ولا شعـر
***
البدع // مصلح القره
***
اشوف عينك ترتعد يـوم تشبـح فيـه
ياذكـر ربـي والنبـي سيـد البشـر
ياعيضه رد الشوف للجالـه الشرقيـه
من شان ودي تعرف الشيـخ والجبـر
***
الرد // عيظه بن طوير
***
يامصلح اي عيضه مربي ولـد جنيـه
يضحك ويبدي من عيونـه كماالشـرر
من كثر حبي فيـك وشواقـي القلبيـه
ماودنا عـن طلعتـك نـدرق النظـر
***
البدع // مصلح القره
***
تعالنا في الصيـف ياطالـب المابيـه
وأن شاء الله احوالك تغانى ورى العسر
اما هبينـا لـك صبيـه علـى ماليـه
اخير لك مـن جـر بيخـان والجفـر
***
الرد // عيظه بن طوير
***
يامصلح الحنطة بعـد عندكـم مذريـة
ماتي تفيض الا بعـد ياجـي المطـر
خل الصبية مـا حملنـا لهـا هميـة
حتـى وندعيكـم وتسمـع لنـا خبـر
***
الشاعر// حنش بن عائض المالكي
***
......................ياللي ما تغشى وجهه اللوم
اسرع من البرق واســرع من الصـبا والعـوالي
صاوب بها مصلح الشاعر وخــل الـعـلم مختوم
يشير ربعه أهل الـقــاله كــريــمــيـن الســبـالي
ان كان يبغون سـتر الله يخـلــون الجــم مـردوم
قدام تـورد علــيــه الــطــير وســبـــاعٍ شــوالي
والله ان قدر المــولى النــغــير العـــلم بــعــلوم
انه ليغدي حـياها مــتـــمــايـــل في فــج خــالي
واني بـقــيـــف اليا قـــالوا جــاء للقــوم يــاقوم
نبدي بزين سلال وان ابديــنــا حـــظــنــا عالي
***
الشاعر// مصلح القره
***
ياللي ترد السوال ان كان عندك الخـط مـرسوم
نقرا خطك ونقـــرر شـــورنــا فـي كــل حــالي
ان كان تبغي طريق الحق فـان الحـق مـــفــهوم
واطرح عقالك وأنا في الحـق بطـرح لك عقالي
وان كان تبغي الخطا منت على العيـلات ملزوم
تلقى الذي عادته يسـقـيـــك مـــن مــرٍ وحــالي
منت بجاحد حمانا اللي مــن الــجــدان مــردوم
والياجحدتم حمـانــا مـــعــي لك أولاد الحــلالي
منـت بــمـــخــدوم فـــي هـــذي ولانـي بـخـدوم
وجمالكم من قبل لوهــدرت تــعـــرف جــمــالي

هذه محاوره منقوله بين مصلح القره وهلال السيالي العتيبي يرحمهم الله
***
البدع // هلال السيالي
**
سلام رديه لها قدر ميحالي ... رديه للي مثلكم نعديها
***
الرد // مصلح القره
***
يامرحبا ترحيب ماهو تقيوالي ... ترحيبة للي مثلكم نثنيها
***
البدع // هلال السيالي
**
ربعي عتيبه كأنهم جرف منهالي ... مرجح الوزنه وترجح لراعيها
***
الرد // مصلح القره
***
هذا حديدك حط للحب كيالي ... كالوا حبوب البر وترفي لحاليها
***
البدع // هلال السيالي
**
انا لباسي كنهم بحر الاهوالي ... واما انت دوبك في فروضك تصليها
***
الرد // مصلح القره
***
انا نعيمي وانت يقولون سيالي ... ولحمة الجزار تقعد لراعيها
***
البدع // هلال السيالي
**
ربعي عتيبه دايم نحمي التالي ... وانا سوات النار ماانت مصاليها
***
الرد // مصلح القره
***
انا لباسي مثل نوء وزلزالي ... سيله يشيل النار واللي حواليها

هذا هو الشاعر العملاق وشاعر بني مالك في العهد السابق مصلح بن عطيه القرة المالكي رحمه الله
_(حزاة الحلق) كما يقول عنه بن طوير رحمه الله_ يبدع قصيدة شبه تعجيزية ويرد عليها شاعر بني
مالك عيضة بن طوير المالكي رحمه الله الا ان قصيدة مصلح القرة رحمه الله فيها بيت واحد لم
استطع ان اصل اليه ،
***
البدع // مصلح القره
***
منك را .. ياسلام الله عليكـم وابـي لـي منـك را
وانا والله ماضحك غير مـن واحـدا يضحـك وكركـر
( البيت غـــــــــــيــــــــــــر مـــــــــــعـــــــروف )
وانت شاعر وتفهم كلمتي يوم تظهر من كربتي
والمعانـي مـع الشعـار لــو جاتـنـي مانـكـر بـهـا
شابـر الله يجيبـك عنـدنـا فــي بجيـلـه ونتـواجـه
تسمع الهيض والالحان الى جتك مـن حنجورهـا
***
الرد// عيظه بن طوير
***
منكـرا .. حسبـي الله ياجويـهـل صغـيـر ومنـكـرا
وان بخيان هو دايـم مسمـى محلـه وان كُـر كُـر
والبحـور الطوامـي ماتـوصـف ومــاي الـكـر كُره
لاتربـت عيـال النـاس ماحـد يــدور مـنـك ربـتـي
والقصايـد مـع الشعـار لــو جاتـنـي مــن كربـهـا
ماحسن التمر فـي حـزة وروده وقطفـه ونتواجـه
والجمال المسنّه تكثر الركـض مـن حـن جورهـا
ملاحظه :
وادي بخيان ووادي كر من اودية بني مالك في تهامه وهي الاماكن التي نشأ فيها بن طوير

و هذه قصيده اخرى للشاعر مصلح القره و والرد كان من الشاعر زايـد بن عوض
***
البدع // مصلح القره
***
يـا زايـد انحـن بديـره طيـب الله ثـراهـا
حزابنـا لـه رصاصـا بالخطـر ينتـق الـدم
وانحن عليهـا كمـا سـورًا بنـي بنـي مالـك
واخصامنا مـن يمـن زهـران والشـام ثقفـان
والشرق دعوى بني الحارث ومن غرب الاشراف
يـوم المنيمـس فـي ايدينـا يلهـلـه يلهـلـه
***
الرد // زايد بن عوض
***
يا بو علي نظرتي بالصدق مـن حيـث اراهـا
في وقتنـا الحاضـر اليومـه وماضـي تقـدم
ونعـم بدعـوى قبيلـه واسمهـا بنـي مـالـك
غير الشجاعه وغيـر الجـود والطيـب ثقفـان
تلقى شرفنـا تعـدى بالوفـاء كـل الاشـراف
المجـد منسـوب للمـلـك وتــاريخ لاهـلـه
***
البدع // من أبن طوير
***
يامصلح إليا حضرنا يفرح الشعب كله
(البيت هذا غير معروف)
أبفتح البيت والباب أدخله من عتااابه
واكل جمل وأخذ الكبش المدنى شويه
***
الرد // مصلح القرة
***
يامرحبا يا ألذي ما قالو الشعب كله
يامن هجوسه كما ذوب العسل يا حليله
أبوك ماعاف من زاد المودة عتابه
وأن كان طمعان في ذ الحال فصبر شويه
***
البدع // على بن زايد
***
يامرحبا يابو على في حلال ابالنعيم
ويش النظر في ربعكم يوم جيناهم ضيوف
بارودهم فيا علينا وهم همو بنا
وابن سريع جاك فازع وخدامه معه
***
الرد// من مصلح رحمه الله
***
الحمد لله يوم جيتو بحالات النعيم
والحمدلله مانهدم لك جدر ولا بنا
وكل علما يابن زايد يبي مقعد نظيف
ولا اشتكت عينا سليمه وعين الداء معه

كان شاعرنا رحمه الله في سفر مع بعض رجال بني مالك الى منطقة الطائف وفي طريقهم انتهى
ماكان لديهم من ماء وكانو بالقرب من قريه من القرى التي كانت على طريق القافله فقرر شاعرنا
ان يطرق باب احد منازل القرية لطلب الماء وعندما طرق الباب فتحت له الباب بنت فائقة الجمال
فطلب منها الماء وعندما احضرت له الماء امسك طاسة الماء بيدة ورفع صوته بطرق الجبل يقول:
***
البدع // مصلح القره
***
جبين سيدي كما القنديل والفم خاتم الماس
واصابعه كنها القلمان والذرعان لاباس
والوسط يعسوب ماكنه يذوق ولا طعامي
بالله يا جاح لو مريت من عند ابن عباس
تدعولنا مثل ماتدعون من باب السلامي

ثم سحب طاسة الماء يريد ان شرب فرفضت ان تتركه ياخذ الطاسه من يدها حتى يسمع ردها
فقالت:
***
يامصلح انته تبيلك في البلد حارس وقواس
اما عريفاً حكم والا لساناً مكلماني
والله لولا الحيا لاصيح (ف) عتيبة وبنيوس
والمهم لين تغدي عشرك اصغر (م) الثماني

عندها شرب الماء ثم ذهب الى حال سبيله دون ان يتكلم معها


هذي قصيدة للشاعر مصلح يرحمه الله وجهها لمجموعة من الشعراء ولم يرد عليه احد مع العلم انها
اربعه ابيات ولكنها اشد من الحصى على قول ابن طويروهي على طرق قديم
***
يقول الشاعر مصلح القره
***
ودي اسقيكم ودي اسقيكم
حالي الجابه حالي الجابه
تبري العله تبري العله
والنبي قاله والنبي قاله

وكان الرد منه نفس الابيات
مع اختلا ف في الشقر والمعنى
ــــــــ ــــــــ

قيلت هذه القصيده بقرية المجارده في بلاد ثقيف مع شاعر اسمه ضميان الثقفي رحمهم الله جميعا
***
البدع // مصلح القره
***
مصلح يقول ذا السنه شيء نهايل
الله يسقـيـك يـالـعـام الأول
ربي جعل للخلايـق وشومـي
وعلى المواريـد نسمـع لعيـه
***
الرد// ضميان رحمه الله :
***
ياهل الفرود الذي شيء نهايل
من وارد أمريكه الصنع الأول
مقدرينـه وبـادي خشومـه
مواقعه في العدوا شيء نعيه
***
البدع // مصلح القره
***
يا صقر ان كان تبغي تصيد فالق طير
قبل ما ينفر وتتعب معه فالليزمان
اما انا بنصحك في هجرتي من قيس عقلي
لا تطاوع نيتك يكتبر شيطانها
***
الرد // زايد بن عوض
***
انا يا مصلح معك فالبلد ماني قطير
خل عنك الهرجه السابقه واللي زمان
انا لو عدلت رع الخطأ من غير عدلي
القلوب الظاميه عندنا شيطانها

وفي احدى اللقاءات بالشاعر أبو غرازين الزهراني رحمه الله وقد كان شاعر معروف وكبير
يقول أبو غرازين

البدع // الشاعر ابوغرازين
***
الباشه لاقال ميـد العسكـر اسكـان
سكتير عسكر على اسّر عسكر اسكون
سكون فوق الكراسي عسكر اسكـوت
***
الرد // مصلح القره
***
هيضي مثيل العسل ماعسكر أسكـان
سكتير عسكر على اسّر عسكر اسكون
سكون في ملك راسي عسكر اسكوت
***
البدع // عيضه بن طوير
**
اقـوله مـا دام لـي فـالـناس وزعـه وشيـمات
يـا الصــاحـب الـلي بغيـنا نـتـصـل لا مــحــله
وكــل مـا شــلـت ردمــه وراهــا جـــاردايــم
وانـا بـغيـت اخـذ الـكـبــش الــمـربى شــويه
***
الرد // مصلح القره
***
يــا مـرحـبـا يـا شـرازا مـا نقل لا وشي مـات
يــا الصـاحب اللي على طول المدى لامـح له
واكـــان ودي تــكـن فـي ديـرتــي جــار دايـم
وانكان تبغي عـلومـا ثــانيـه اصــبـر شــويه
***
البدع // عيظه ابن طوير :
***
يا مـوتـرا شفـتـه اسرع من نسيـم المـهــبات
دربه يـجـي من قرايـا الـليث وتـهـــامـه جــله
له سـايـقـا يـحسن السرعه وحـب الـــمـزاعم
وان صـادفه سـايـقـا فـالضـيق وامـزاحـــمـيه
***
الرد// مصلح القره
***
يا صـــاحـــبي بعــد ما زاح الظلام المهم بـات
وان كان بعـض الـعرب غلــطان واتــهامه جله
والله يمــين القسـم ما امزى منه والـمزى عم
امزى مــخـافـه مـن الـخــلاق وامـزى حـــميه

للشاعر مصلح رحمه الله حيث يقول في البدع/ يتعزوا في ربعه بني مالك وفي الرد يصف حالته أيام
الشباب وحالته أيام كبره وتقدمه في السّن .
***
البدع // مصلح القره
***
يا سلامي عليكـم عـد زرع الديـار ونبتهـا
الذي ردو المخطي عن المخطيه يصدر لقـره
والنواميس تصلـح عنـد شيخـاً بيبنيهـا بنـآ
لبس جنبي بني مالك كما صور ماحين شبابـه
والطوارف حمينها وهـي صونـت برجالهـا
لا تعزويت فالملّك ذروب الديار اللـي نشيبـه
كل رجلاً من الملك يقول الشيم والوجـه لـي
هذي ... إعلام مصلـح ... عـن بنـي مالـك
مثـيل ... سيـلاً غزيـرا ... ًواسعُـو اوديـه
***
الرد // مصلح القره
***
فأول ألهجره لاجا صدتاً عنـد ربعـي نبتهـا
وان حضر شاعرا ًمذكور كلاً يقل وين ابن قره
والملاعب في أول شبتًـي مـا تقـر إلا بنـا
واثر الأول صدق يوم قال كلاً ذكر فأول شبابه
مدّت الله جليل الملك مـن خالقـي يرجالهـا
ولا فااليوم لاجينا نقصْد يقولـون أنـت شيبـه
مصرع اليوم يتهزا بمصلـح شبابـاً وجهلـي
السوالـف ... كمـا قصـراً ... بنـي مالـك
يشـهـد الله ... وحـكــام ... السـعـوديـه

و هذه قصيده اخرى للشاعر نفسه و يقول فيها
***
البدع // مصلح القره
***
الفتى يعرف شناره حين تضوي عملتـه لا بـاس
له تراحيباً وتسهيلا وهرجـاً مثـل ريـع البنـاء
وأن لقاه الظيف ماقال أنظـر ذا الـزول وشتـره
ما نقل جاه البلا من كربـت الظيفـان والشرابـه
يحرز القالات والشيمـات مـا يخطـي وقوفهـا
حطه الله مثل سمحان الذي وسط الحيـا معقولـي
لـه عقـال جيـد يحـرز ذراعيينـه وسـاعـده
والبخيل الله يهوله مثل عوداً يرتعـي فـي قفـرا
كل ما شـاف الحضانـا فـي طريقـه لمتحنتنـا
***
الرد // مصلح القره
***
في حلال الناس ماودي أقرب العمله ولا المحماس
لا جل ماودي بتعديل القبائل عنـد حمـس ألبنـا
وأن طلبتا الهيل قالوا ماعـرف بيعـه ومشتـراه
إن وقع قهوه شربنا فـي دولهـا هديـه ألشرابـه
وأن تخطـت ماخبرنـا واحـدا يفنـى بقوفـهـا
أصطبر حتى وأصل بيتي وسويها على معقولـي
لأجل خابـر هجرتـي ماكـل مخلوقـاً تساعـده
أما صادفنا قطاعـة بـن ولا عدمـة مـن قفـره
وأن طلبنا قالـو النـاس أنـت جنـي ومتحنتنـا

هذه القصة من رواية الشاعر خلف بن عطيه المالكي

في يوم من الأيام في الزمان الماضي ذهب الشاعر مصلح القِره وهو شاعر معروف وغني عن
التعريف وكان معه مجموعة أشخاص وكان لهم لزوم في إحدى القبائل المجاوره لبني مالك طبعا
كان في الماضي الضيف كما يقلون ضيف الله عندما يحل عليه الظلام أو يآتي وقت الظهيره فانه
يختار أقرب قريه ويختار بيت معين أو يذهب للمسجد المهم أن شاعرنا مصلح القِره كان يعرف
شخص في القريه وقال ودنا نروح له ونتغدى عنده اليوم .... وكما تعلمون الضيف أ كيد يكون له
عنايه خاصه وأحيانا كثيره لا يتوفر سمن ولا يتوفر البر والذبائح كانت شبه مستحيله إلا ماندر المهم
ان صاحب البيت شافهم وكانت احواله في ذلك الوقت غير مستقره المهم انه صرفهم بطريقه أو
بأخرى طبعا زعل الشاعر مصلح القره من هذا التصرف وقال لو رحب ولو مايعطينا غير ماء
نشربه مافيها شي الدنيا بظروفها والحال دارج بين الناس في ذلك الوقت بعد ذلك خرج الشاعر ومعه
زملائه من القريه وفي آخر القريه حفروا حفره وقالوا هذا قبر فلان صاحب البيت الذي ما ضيفهم
طبعا شافهم راعي غنم قال ويش تسوون قالوا هذا قبر فلان دفناه اليوم في هذا المكان ... إنصرفوا
وواصلوا رحلتهم وبعد فتره مايقارب الشهر تقريبا راح هذا الشخص عند جماعته وقال لهم شوفوا
ويش سوى مصلح القره سوى قبر ودفني بدون وجه حق وماعلمهم إنهم وصلوا عند الباب وصرفهم
قال مدري ويش اسباب هذا التصرف من الشاعر مصلح القره قالوا لازم نلفي على بني مالك ونأخذ
الحق منهم في يوم من الايام جاء هذا الشخص ومعه جماعته للقبيله التي ينتمي اليها الشاعر مصلح
القره ورحبوا فيهم واستقبلوهم وضيفوهم .... قالوا الضيوف نبغاكم تعطونا الحق من الشاعر مصلح
هذا الذي قام بحفر قبر ودفن رفيقنا بدون وجه حق قالوا ابشروا مالكم إلا طيبة الخاطر درات
محاورات ومشاورات بين الجماعه في الحل الامثل للخروج من هذه المشكله كل واحد سار يدلي
بدلوه واحد يقول نفعل كذا واحد يقول نفعل كذا المهم قام الشاعر مصلح القره وقال ياجماعه الحل
عندي أنا هم معاهم شاعر وأنا شاعر أعطوني فرصه بقول قصيده وشاعرهم بيرد عليه وستجدون
حل لهذه القضيه وإن شاء الله تكون في صالحنا ويش بتسوي قال ماهوا شغلكم تعالوا المهم راح
الشاعر مصلح للمجلس وقال يافلان يعني الشاعر قال نعم قال هذه القصيده وابغاك ترد على هذه
القصيده قال هات القصيده وانا حاضر ...
***
قال الشاعر// مصلح القره :
***
يامرحبا عد نخلاً يوم ياجينا
وأعداد سيلاً غزيرا نايفا لونه
إلا مضى جِر وادي مايصك بابه
سقى نخيل أهل بيشه ماء يقبرونه
***
رد عليه الشاعر الضيف
***
أضيف يلقى الجمايل يوم ياجينا
وإلا ضوى خاطر الله مايفلونه
مضمون راع الجمايل مايصك بابه
الجيد اللي يضيف مايقبرونه

قال الشاعر مصلح القره هذا هو بيت القصيد المهم قام الشاعر الضيف وقال لجماعته قوموا رفيقكم
صك بابه في وجه الضيوف ويستاهل ما ماحصل له قاموا واعتذروا من الشاعر مصلح القره وقالوا
ان رفيقهم ماقال لهم انكم وصلتوا عند بابه وانه ما رحب فيكم إلا ماكان جينا معه وتخجلنا منكم
وانتهت القصه بالاعتذار ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
في مناسبه وتجمعوا شعار اباالنعيم وحوقان وبن طوير والقصيده لها قصه قديمه ايام كانت مناوشات
وحروب بين القبائل .
***
البدع // عيظه بن طوير
***
معي ولد قالوا انه لا بلاد البـدو هـرب
وقال ابي كيف يهرب ولدنا مـن بلادنـا
عشرين عام الذي لا راح بيتي ولا وصف
الا وجودي ويا حزني ويا غبـن دايمـي
متى يعـود ولدنـا مـن بـلاد المغاربـه
***
الرد // مصلح القره
***
لا تنكرب عالولد ما دام لك رب وله رب
خلك مع اهل الوفاء واهل الجمايل بلا دنى
الدرب قدام عينك لا تضايـق ولا قصـف
اويه تحزن على ولدك وتبـدي الندايمـي
له عود مشدود عامد بين متنـه وغاربـه

هذه محاوره بين الشاعر مصلح القره والشاعر سعد بن مرعي الحارثي
***
البدع/ الشاعر ابن مرعي
***
مع الله يالبسي على الراس والامتاني
ودي نصلي فرضنا والصلا صله
***
الرد// مصلح القره
***
امشي معك بالصدق ياطيب الامتاني
والصقر ماحسب لطير الصلا صله
***
البدع/ الشاعر ابن مرعي
**
حسبي عليك الله ياشاعر الصماني
فتنتني في ذا الخلوق المزوله
***
الرد// مصلح القره
***
انا عرفت البكم وانا اعرف الصماني
وهرجتك هذي تراها مقوله
***
البدع/ الشاعر ابن مرعي
***
ابشتري لي كبش من طيب الخرفاني
واسمنه من فوق مكسب نحصله
***
الرد// مصلح القره
***
ابشتري لي ثور من طيب الثيراني
واسوقبه واعبا مياهاً محوله
***
البدع/ الشاعر ابن مرعي
***
الي ربيت الكبش والامن السماني
ابذبحه لضيف ضيفه مجمله
***
الرد// مصلح القره
***
اذا ذبحت الثور بلف له العرباني
لكن لحم الثور من عاد ياكله

البدع // عيظه بن طوير
***
انحن كما سيف ساطي الحد شابي ومذهبي
وله فعــالا تبــين ما تــغــبــى ومن عـلي
أهلك به الجـن والكــفـار شــامـا ويامنـا
ماشدّ قلبـه ظلام الليـل يســريـه ماسكنـه
***
الرد // مصلح القره
***
يامرحبا يالذي يعـرف علومـي ومـذهبـي=
انا عرفت الذي هـوّت كراعه ومن علـي
ولاخـبرنـا ديـار(ن) بيــح يمّــك ويمـّنـا
ولانزلنا بجـيلـه تحــت ذلا(ن) ومسكنـه
***
البدع// عيظه بن طوير
***
قال بن منصور عمري ذهب واتلفزيون
والزمـان اللــي تـقدم عــلـيه الله وكيل
صادق اللي قال ما للعـمــيــل الا عميله
ويش صار الذيب يا بو علي ويني منه
***
الرد // مصلح القرة
***
عمنا له حــفلـة جيــده واتلــفــزيون
ما يحسب للخساره يقل مــالي وكيل
والكهارب نورهــا والع ولاع مــيله
كهرب اهل الشـام يولع ويتــولع منه

***
البدع // مصلح القره
***
مصلح يقول افرح بمدح القبائل ولانسب
لجل ان درب المدح منصوب ما يلقى سمّي
وللي بنا فالمدح جدره يسير ابني دهيس
والمدح مازاله ريالاً ولا زاله قريش
وراعي الامداح ذكره يضلي بالنعيم
وللي يسب الناس جدره يسير ابني هلال
لوكان سواله كلاماً مليحاً والديار
سوات من ياكل عضامه ودمه والحمه
والمدح مثل الباب يعجبك فتحه والغلق
وساعي الامداح ما يحتدي والجامعه
يسير بين الناس في كل مذهب مالكي
ولا درج بين القبائل لقي زين العرب
***
الرد // مصلح القره
***
انا من الصمان يالي نشدنا والنسب
ولبس جنبي محرزيـاً ودعواء القاسمي
وليا نسبنا مالقبائل رجال ابني دهيس
والاحمدي والعبدلي هم وعزوتنا قريش
وسوقنا حداد ونحن رجال اباالنعيم
والعالوي والحربي والعمري هم و ابني هلال
وجدنا مرحوم حدد لنّا عز الديار
من جر منهوجا ومكلا وريعان الحمه
وانصح ومن عمرين والحد الاخر ماالفلق
ومن عفف والحجره والحد سد الجامعه
وجدنا معروف بين القبائل مالكي
من نسل عدنان الذي في الكتب جد العرب

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||