(المسحباني ) من الفنون الشعرية الأصيلة في الجنوب

(المسحباني ) من الفنون الشعرية الأصيلة في الجنوب

(المسحباني ) من الفنون الشعرية الأصيلة في الجنوب ومن الفنون التي أتقنها شعراؤهم ونظموا عليه قصائدهم .. . وفي الغالب يأتي هذا اللون بعد فن اللعب حيث يمتاز برتمه الثقيل ويلاحظ عليه بأنه يؤدى من خلال صفين متقابلين يتم تشكيلها من قبل المشاركين في أداء هذا الفن الأصيل بحيث يتم الأداء بحركة موحدة وقصائد هذا اللون تبدا بالمطرود وتنتهي بالمسودس وكلماته ذات طابع سهل جداً ومن الفنون التي لا تزال تحظى بمكانة جماهيرية ..وااما من ناحيت الشقر يوجد فرق بسط عند اهل تهامه فاذا كانت القارعه مطروده او وسميهـ تكون بدون شقر وعدا ذالك لا يوجد فرق ..وأغلب الظن إن ذلك الفن يقتصر على منطقة بني مالك وما يليها من جهة الجنوب .. كزهران وغامد ... إلى عسير , ثم تهائم تلك المناطق .. وممن عرف بالحكمة التي يصدرها في قالب شعري شخص يسمى ( حميد بن منصور ) ؟! وكل حكم ذلك الرجل عبارة عن قصائد على لحن ( المسحباني ) ؟!
ــــــــــــــــــــ
المطرود
البدع ( دغسان العروي)
***
.انا ربّيت ولدي وعالجني وكثّر علاج أمري
وانا ربيتوه في خاطري يكفي حياتي ولا كفاني
***
الرد ( دغسان ابو عالي)
***
العفويالله لن كان أبو عالي بيمشي على جمري
وبعد ياجي ورا هذي الغماره حنوطاً والأكفاني
ــــــــــــــــــــــــــــ
الوسمي
***
البدع/ ابوجعيدي الغامدي
***
في بيت حامد قدرونا مقادير
والرزق ذا يعطيه ماهوب منّا
صبيان غامد يسبرون المقادير
ذا ما يصالي الفتن ماهوب منا
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المثولث
حنش بن عايض المالكي
***
ياجر وادي مشا غيل
واشوف صيده مشا ديه
مليح واغزير مايه
***
حنش بن عايض
***
احباب قلبي مشاغيل
وانحن كماهم مشاديه
ماسير واغزي رمايه
ـــــــــــــــــــــــ
المروبع
دغسان الغامدي
***
قال دغسان ياموز أهل ذي عينا
شي عذوقأ شفا والعود سمحان
لاهبط بندر الباحه سم وسلّم
والورق لاهوى ميله مع ميله
***
دغسان الغامدي
***
يالله لا هبت في وجه الوذي عينا
مايشلّ العب إلا عود سمحان
ياهل نيمس رصاصه يوسم وسلّم
كل قرماً ينقّي في معاميله
ـــــــــــــــــــــــــ
المخومس
البدع// حنش بن عايض المالكي
***
سال دمعي ويا عيني وش ابكاني
سال دمعـي ومضنونـي بكـى نونـه
لــيـــت ربــــــي مـلـيّـمـنــا وراحــمــنــا
قـبـل اسـافـر عــدن والا بـلـد روبّـــه
لو قطـع مـن جنوبـي والحـم أيديّـه
.
الرد// حنش بن عايض المالكي
***
ان أهلك يا مشخصا يزهى بشبكاني
شايله محــمل الدوله بكـــــــــــانونه
بعد صدر على جــــــــــده وراح منى
جا يصدر علينا في بلد ربــــــــــــــه
بين شارع سويقه والحميـــــــــــديه
****
المسودس
طوير بن منصور المالكي
*
خيلت نواً ولفّح
ونوض برقا ولا فيح
والرعد صيحه ودنه
يزعزع السامياتي
وان ردها في النكايس
بعد العصر مر سيله
*
حسن بن جرادي القرني
*
في الحجز بردا ولفّح
يا ناس في الحجز الافيح
وان قالوا الناس دنه
اموال تنسى مياتي
ما لي بشر النكايس
وصاحبي من رسيله
*
( الردف ) ان تكون بعض بيوت القارعه على قافيه موحده او قافيتين او اكثر والردف جائز وكذلك له اساليب متعددة
***
بديت من راس قله
والماء من البير قله
يالله عليك المشاكي
***
يانجم هيا تلالا
بالمسحباني تلالا
سر يا قلم واكتب اكتب

" المسحباني يمتاز بالعديد من الألحان المختلفة التي يتغنى بها الشعراء ويختلف أداءه عن " فن الزير الذي يتميز بسرعة الأداء من قبل العراضة والشعراء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخفيف
***
عبدالله بن درويش المالكي
***
بغيت صيداً وتقنيص
وأبا عليه الحظ الحظ
يانار أكلتي الفتيلة
***
طوير بن منصور المالكي
***
ياليت الارنب عتق نيص
يا بت بقعا الحظ الحظ
التهم أُكل كلفتي له
____________
النصيف
***
البدع حنش بن عايض المالكي
***
سال دمعي ويا عيني وش ابكاني
سال دمعـي ومضنونـي بكـى نونـه
لــيـــت ربــــــي مـلـيّـمـنــا وراحــمــنــا
قـبـل اسـافـر عــدن والا بـلـد روبّـــه
لو قطـع مـن جنوبـي والحـم أيديّـه
***
الرد// حنش بن عايض المالكي
***
ان أهلك يا مشخصا يزهى بشبكاني
شايله محــمل الدوله بكـــــــــــانونه
بعد صدر على جــــــــــده وراح منى
جا يصدر علينا في بلد ربــــــــــــــه
بين شارع سويقه والحميـــــــــــديه
_______________
الفارع
***
البدع // محمد بن ثامره الزهراني
***
سعيد ياليتك معي جالت الباحه ووادي عالقه
يوم اختلط ضرب المدافع وسلات الجناب اللي هنادا
والترك في الميدان بعدالحد الشابي تهاوشنا بها
***
الرد// من ابن عواض
***
سلمت يانمر وكفه بنحر العود الاضماء عالقه
وانحن كما كم يوم جاعارف المذكورفي ساحة بدادا
يوم فرغوا البندق رجعنا على الدوقي تهاوشنا بها

Facebook Twitter Google+ Pinterest Reddit StumbleUpon Linkedin Tumblr Google Bookmarks Email

عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0

1 2 3 4 5

أضف تعليقك على الموضوع

code
||